مرسوم أميري بحل مجلس الأمة الكويتي رسميا

FILE PHOTO: A view shows the first parliament session held after elections, in Kuwait City, Kuwait December 15, 2020. REUTERS/Stephanie McGehee/File Photo/File Photo
0

أصدر ولي العهد الكويتي الشيخ مشعل الأحمد الصباح اليوم الثلاثاء مرسوما أميريا بحل مجلس الأمة رسميا، في إطار  مساعيه لحل أزمة محتدمة بين الحكومة والمجلس المنتخب أدّت إلى عرقلة الإصلاحات المالية.

وأشارت وكالة الأنباء الكويتية إلى أن ولي العهد الذي تولى معظم مسؤوليات حاكم البلاد، سيدعو إلى انتخابات مبكرة، بعد أن وافق أمس الاثنين على حكومة يقودها رئيس وزراء جديد.

وفي شرح لحيثيات القرار قال ولي العهد في مرسوم حل مجلس الأمة إنه جاء “تصحيحا للمشهد السياسي وما فيه من عدم توافق وعدم تعاون واختلافات وصراعات وتغليب للمصالح الشخصية وعدم قبول البعض للبعض الآخر وتصرفات تهدد الوحدة الوطنية” الأمر الذي أوجب اللجوء إلى الشعب باعتباره المصير والامتداد والبقاء والوجود ليقوم بإعادة تصحيح المسار بالشكل الذي يحقق مصالحه العليا”.

ويعتمد الاستقرار السياسي في الكويت، على التعاون بين الحكومة ومجلس الأمة، أكثر المجالس التشريعية فعالية في منطقة الخليج العربي.

وكانت الحكومة السابقة استقالت في أبريل/ نيسان الماضي قبيل تحرك برلماني بعدم التعاون ضد رئيس الوزراء الشيخ صباح الخالد، الذي حل محله الشيخ أحمد نواف الصباح ابن أمير البلاد الحالي في رئاسة الحكومة نهاية الشهر الماضي.

You might also like