غوتيريش يصف الهجوم على محطة زابوريجيا النووية بالعمل الانتحاري

U.N. Secretary General Antonio Guterres attends a news conference at Japan National Press Club in Tokyo, Japan August 8, 2022. REUTERS/Issei Kato
0

طالب الأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو غوتيريش اليوم الاثنين بالسماح لمفتشين دوليين بدخول محطة زابوريجيا النووية، عقب تبادل للاتهامات بين أوكرانيا وروسيا، بالمسؤولية عن قصف أكبر محطة نووية في أوروبا مطلع هذا الأسبوع.

وأضاف غوتيريش خلال مؤتمر صحفي عقده في اليابان، حيث حضر مراسم السلام إحياء للذكرى السابعة والسبعين لإلقاء القنبلة الذرية على هيروشيما، أن أي هجوم على محطة نووية هو عمل انتحاري.

واستولت القوات الروسية في أوائل مارس/ الماضي، على مجمع مفاعل زابوريجيا النووي في جنوب شرق أوكرانيا،  لكن ما يزال يديره فنيون أوكرانيون.

واتهمت أوكرانيا روسيا بالمسؤولية عن القصف الذي استهدف المجمع السبت الماضي، وألحق أضرارا بثلاثة أجهزة استشعار لمراقبة الإشعاع، وإصابة عامل بالمحطة، وذلك في ثاني ضربة تصيب الموقع في غضون يومين.

ووصف الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي ما تقوم به روسيا بـ”الإرهاب النووي”، مطالبا بمزيد من العقوبات الدولية  التي يجب أن تستهدف هذه المرة القطاع النووي في موسكو.

واتهمت السلطات الموالية لروسيا في المنطقة من جانبها، القوات الأوكرانية بقصف الموقع بقاذفات صواريخ متعددة.

You might also like