الصين تواصل تهديداتها بضم تايوان بالقوة

0

واصلت الصين تهديداتها بضم تايوان إليها بالقوة العسكرية، وأكدت اليوم الأربعاء أنها “ستعمل بأكبر قدر من الإخلاص وستبذل قصارى جهدها لتحقيق إعادة التوحيد السلمي”. مشيرة في الوقت نفسه إلى أن هذا لا يعني تخليها عن استخدام القوة.

وبموازاة التدريبات العسكرية الصينية من جانب، ونظيرتها التايوانية من جانب آخر والتي رفعت التوترات بين الجانبين إلى أعلى مستوى لها منذ سنوات صدر التحذير الصيني اليوم عن مكتب شؤون تايوان بمجلس الوزراء وإدارة الأخبار التابعة له.

وجاء في بيان للمكتب إن بكين “ستعمل بأكبر قدر من الإخلاص وستبذل قصارى جهدها لتحقيق إعادة التوحيد السلمي، لكننا لن نتخلى عن استخدام القوة، ونحتفظ بخيار اتخاذ جميع الإجراءات اللازمة”. مشددا على أن “هذا للحماية من التدخل الخارجي وجميع الأنشطة الانفصالية”، وفق تعبيره.

وأضاف البيان الصيني “سنكون دائما مستعدين للرد باستخدام القوة أو غيرها من الوسائل الضرورية للتدخل من قبل القوى الخارجية أو العمل الراديكالي من قبل العناصر الانفصالية. وهدفنا النهائي هو ضمان آفاق إعادة التوحيد السلمي للصين ودفع هذه العملية قدما”.

وتقول الصين إن التحركات التهديدية كانت مدفوعة بزيارة رئيسة مجلس النواب الأميركي نانسي بيلوسي إلى تايوان الأسبوع الماضي، لكن تايوان تقول إن مثل هذه الزيارات روتينية وإن الصين استخدمت ذلك فقط كذريعة لزيادة تهديداتها.

وفي رد إضافي على زيارة بيلوسي، قالت الصين إنها قطعت الحوار بشأن قضايا الأمن البحري وتغير المناخ مع الولايات المتحدة، الداعمة العسكرية والسياسية الرئيسية لتايوان.

 

You might also like