الرئيس جو بايدن يعلن مقتل زعيم القاعدة الظواهري بغارة أمريكية

U.S. President Joe Biden addresses the nation on the killing of Al Qaeda leader Ayman al-Zawahiri in a U.S. drone strike, in Washington, U.S. August 1, 2022. Jim Watson/Pool via REUTERS
0

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن مساء أمس الاثنين الأول من أغسطس/ آب، عن مقتل زعيم تنظيم القاعدة أيمن الظواهري بضربة أمريكية في أفغانستان مطلع الأسبوع، وذلك في أكبر ضربة للتنظيم المتشدد منذ مقتل مؤسسه أسامة بن لادن في عام 2011.

وأسهم الظواهري، الذي رصدت واشنطن 25 مليون دولار مكافأة لمن يدلي بمعلومات تقود إليه، في التخطيط لهجمات 11 سبتمبر/ أيلول 2001، والتي أودت بحياة نحو ثلاثة آلاف شخص.

وأشارت مصادر في الإدارة الأميركية إلى أن الولايات المتحدة نفذت غارة بطائرة مسيرة في العاصمة الأفغانية كابول في الساعة 6:18 صباحا بالتوقيت المحلي يوم الأحد.

وفي تصريحات للرئيس بايدن، من البيت الأبيض قال: “الآن تحققت العدالة ولم يعد لهذا الزعيم الإرهابي وجود… نحن لا نتراجع أبدا”.، متوعدا لك من يفكر بالاعتداء على المصالح الأميركية بالقصاص عاجلا أم آجلا.

ونوه مصدر استخباري أميركي بأن المخابرات الأمريكية نجحت في التأكد من أن القتيل هو الظواهري، وقد قُتل في شرفة “منزل آمن” بكابول  حيث كان يقيم فيه مع أفراد آخرين من عائلته، مضيفا أنه لم تقع إصابات أخرى.

يذكر أن الظاهري كان العقل المدبر لهجمات على المدمرة الأمريكية كول قبالة السواحل اليمنية، وعلى سفارتي الولايات المتحدة في كينيا وتنزانيا.

 

You might also like