اتفاق ألماني مغربي على فتح فصل جديد في العلاقات بين البلدين

0 99

أعلنت وزيرة الخارجية الألمانية أنالينا بيربوك ونظيرها المغربي ناصر بوريطة، اتفاق البلدين على استئناف التعاون في مختلف المجالات، وذلك بعد توتر دبلوماسي دام شهورًا بسبب ملف الصحراء الغربية.

وأشار البيان المشترك الصادر عقب لقاء بيربوك مع بوريطة في العاصمة المغربية الرباط إلى فصل جديد في العلاقات بين الجانبين، مبني على الوضوح والثقة والتعاون من أجل المصالح المشتركة وفق آليات جديدة.

ونوه الوزيران، في مؤتمرهما الصحفي بمقر وزارة الخارجية المغربية بفتح حوار استراتيجي على مستوى الخارجية وإعادة إحياء اللجنة الاقتصادية للدفع بالتعاون المشترك في المجالين الاقتصادي والمالي وتعزيز الشراكة في مجموعة من المجالات منها الهيدروجين الأخضر والطاقة والاستثمار وتمكين المرأة وتعزيز دورها في المجتمع.

كما جدد البلدان، في البيان المشترك، رغبتهما في تطوير العلاقة في المجالات السياسية والاقتصادية والثقافية وتعزيز الديمقراطية وحقوق الإنسان والحوكمة.

ولفتت الوزيرة الألمانية إلى أن موقف بلادها متطابق مع موقف الاتحاد الأوروبي الذي يراهن على دور المفاوضات التي تقودها الأمم المتحدة في قضية الصحراء الغربية، في إطار تعزيز فرص إيجاد حل دائم ومرضي لكل الأطراف على أساس مقترح الحكم الذاتي.

You might also like