فرنسا تعلن انتهاء مهمة قوة تاكوبا لقتال المتطرفين في مالي

FILE PHOTO: A French soldier stands guard in a watchtower at the Relay Desert Platform Camp (PfDR) during Operation Barkhane in Gossi, Mali, July 30, 2019. Picture taken July 30, 2019. REUTERS/Benoit Tessier/File Photo
0

أعلنت فرنسا اليوم الجمعة انتهاء مهام قوة “تاكوبا” التي تضم قوات أوروبية خاصة، مكلفة بدعم القوات المالية في القتال ضد الجماعات المتطرفة المرتبطة بتنظيمي القاعدة وداعش.

وأكد المتحدث باسم هيئة أركان الجيوش الفرنسية الجنرال باسكال ياني في مؤتمر صحفي  أن “إعادة تنظيم انتشار القوات العسكرية الفرنسية في منطقة الساحل التي تقررت بتعاون وثيق مع الشركاء الأوروبيين والأميركيين الشماليين أفضت إلى إنهاء عمليات قوة تاكوبا في مالي اعتبارًا من 30 يونيو”.

ونوه  الجنرال باسكال ياني بأن قوتَي برخان وتاكوبا تشهدان على “ما يمكن للأوروبيين إنجازه معًا في ظروف أمنية معقّدة”، مضيفا أن “الدروس” من هذه التجربة على الأرض ستدوم.

وشهدت العلاقات الأوروبية مع مالي توترا إثر سيطرة العسكر على الحكم، بعد انقلابين في أغسطس 2020 ومايو 2021. وكانت تاكوبا تضمّ عشر دول أوروبية ووصل عديدها إلى ما بين 800 و900 من جنود النخبة، وترتكز مهمّتها على مساعدة القوات المالية على اكتساب استقلالية والسماح لها باستعادة السيطرة على أراض تخلّت عنها الدولة، في مواجهة جماعات متطرفة.

You might also like