بوادر اتفاق بين روسيا وأوكرانيا برعاية تركية لاستئناف تصدير الحبوب

FILE PHOTO: Grain is placed on Ukrainian and Russian flags in this picture illustration taken May 9, 2022. REUTERS/Dado Ruvic/Illustration/File Photo
0

ذكر المتحدث باسم الكرملين دميتري بيسكوف أن وزير الدفاع الروسي سيرجي شويجو توجه إلى تركيا اليوم الجمعة للتوقيع على اتفاق تدعمه الأمم المتحدة مع أوكرانيا بشأن صادرات الحبوب.

وأشار بيسكوف إلى أنه يتم الإعداد لاتفاق اليوم، فيما أكدت الحكومة التركية أن روسيا وأوكرانيا ستوقعان اتفاقا في إسطنبول لاستئناف صادرات الحبوب، بحضور الرئيس التركي رجب طيب أردوغان والأمين العام للأمم المتحدة أنطونيو جوتيريش.

وشددت أنقرة على أن الاتفاق الذي من المتوقع إبرامه في وقت لاحق اليوم الجمعة مع روسيا وأوكرانيا والأمم المتحدة لاستئناف صادرات الحبوب الأوكرانية سيكون خطوة أولى لتخفيف أزمة الغذاء العالمية منذ غزو موسكو لجارتها.

وتعد أوكرانيا وروسيا من بين أكبر الدول المصدرة للمواد الغذائية في العالم، وتخضع موانئ أوكرانيا، بما فيها ميناء أوديسا الرئيسي، لحصار يفرضه أسطول روسيا في البحر الأسود.

وتسبب توقف صادرات الحبوب خلال الحرب المستمرة منذ خمسة أشهر في ارتفاع الأسعار بشكل كبير، وقد تساعد إعادة فتح الموانئ الأوكرانية في تجنب المجاعة في أجزاء من العالم.

 

You might also like