بريطانيا: دعم المجتمع الدولي لكييف يجب أن يتغير ‏

0 56

أكد وزير الدفاع البريطاني بن والاس ثقته بأن القوات الأوكرانية ستنتصر، وذلك بعد إعلان بلاده تزويد أوكرانيا بقاذفات صواريخ يصل مداها إلى 80 كيلومترا من أجل صد القوات الروسية، لاسيما خلال المعارك المحتدمة شرقي البلاد، وقال “إذا حافظ المجتمع الدولي على دعمه فإن كييف يمكنها الانتصار”.

 

كما أضاف “استراتيجية روسيا تتغير، ودعمنا لأوكرانيا يجب أن يتغير أيضا”، مشددا على أن الأسلحة الجديدة ستتيح للأوكرانيين “حماية أنفسهم في شكل أفضل من الاستخدام الوحشي للمدفعية بعيدة المدى التي استخدمتها قوات بوتين بشكل عشوائي لهدم المدن”، وفق تعبيره.

 

جاءت تلك التصريحات بعد أن أعلنت وزارة الدفاع في بيان اليوم الاثنين، أنها ستزود القوات الأوكرانية بأنظمة إطلاق الصواريخ المتعددة (M270 MLRS) “، ستزيد في شكل كبير قدراتها.

 

كما أوضحت أن هذا القرار اتُخذ بتنسيق وثيق مع الولايات المتحدة التي أعلنت من جهتها الأسبوع الماضي أن حزمة المساعدات الجديدة التي سترسلها إلى كييف للتصدي للقوات الروسية تشمل خصوصا راجمات صواريخ طراز “هيمارس”.

 

يذكر أنه منذ انطلاق العملية الروسية على الأراضي الأوكرانية في 24 فبراير الماضي، أغلقت الدول الغربية الدعم العسكري على كييف، من مدافع وصواريخ ودبابات وأسلحة خفيفة وثقيلة.

 

فيما بلغ الدعم العسكري البريطاني وحده حتى الآن أكثر من 750 مليون جنيه إسترليني (874 مليون يورو).

You might also like