تركيا تجدد مطالبتها فنلندا والسويد بتسليم مطلوبين بعد اتفاق الناتو

FILE PHOTO: Turkish President Tayyip Erdogan, Finland's President Sauli Niinisto, Sweden's Prime Minister Magdalena Andersson, NATO Secretary General Jens Stoltenberg, Turkish Foreign Minister Mevlut Cavusoglu, Sweden's Foreign Minister Ann Linde and Finnish Foreign Minister Pekka Haavisto react during a NATO summit in Madrid, Spain, June 28, 2022. REUTERS/Violeta Santos Moura/File Photo
0

أكد وزير العدل التركي بكر بوزداج اليوم الأربعاء أن بلاده ستجدد طلبات سبق وقدمتها للسويد وفنلندا من أجل تسليم أفراد تعتبرهم أنقرة إرهابيين، وذلك في إطار اتفاق ثلاثي، يدعم مساعي دولتي الشمال الأوروبي للانضمام إلى حلف شمال الأطلسي.

وأعلنت تركيا معارضتها مساعي البلدين، بسبب ما وصفته بدعمهما لإرهابيين، وتطبيقهما حظرا على الأسلحة لتركيا، وعدم تنفيذهما طلبات تسليم مطلوبين. واشترطت تنفيذ تعهدات ملزمة واتخاذ خطوات ملموسة لرفع معارضتها للأمر.

وتوصلت البلدان الثلاثة إلى اتفاق بعد مفاوضات استمرت ساعات بين زعمائهم  بحضور مسؤولين من حلف شمال الأطلسي على هامش قمة الناتو في مدريد، ويبنص الاتفاق على رفع أنقرة معارضتها للأمر، بينما تعهدت الدولتان المرشحتان بعدم دعم حزب العمال الكردستاني ووحدات حماية الشعب الكردية السورية. إضافة لتشكيل آلية عمل مشتركة لتعزيز التعاون في مكافحة الإرهاب.

وأشارت بعض بنود الاتفاق إلى أن الدولتين المرشحتين “ستعالجان طلبات التسليم المعلقة التي تقدمت بها تركيا… بسرعة وبشكل شامل” وستعملان  على تأسيس إطار عمل قانوني ثنائي لازم.

You might also like