وسط أزمة اقتصادية.. اللبنانيون صوتوا لانتخاب ممثليهم في البرلمان

0 41

أدلى اللبنانيون بأصواتهم اليوم الأحد في أول انتخابات نيابية منذ الانهيار الاقتصادي، وفيما أعرب كثيرون عن أملهم بتوجيه ضربة للنخبة السياسية الحاكمة، محملين إياها مسؤولية الأزمة، فإن الدلالات تشير إلى أن احتمالات حدوث تغيير ضئيلة جدا.

وأدى الانهيار الاقتصادي الذي تشهده البلاد إلى حدوث أكبر أزمة زعزعت استقرار لبنان منذ الحرب الأهلية،وتراجعت قيمة الليرة بأكثر من 90 بالمئة، وتم تجميد الودائع المصرفية، وسط تقديرات بأن ثلاثة أرباع السكان باتوا تحت خط الفقر .

وبلغت نسبة الإقبال 41 بالمئة، باستثناء 60 من 1752 مركز اقتراع، وفقا لأرقام وزارة الداخلية، وهي نسبة أقل مما كانت عليه في 2018 عندما وصلت إلى نحو 50 بالمئة.

وشهد عدد من المراكز مشاجرات بالأيدي ومشادات أخرى أدى إلى تعطيل التصويت فيها،  قبل أن تتدخل قوات الأمن لاستئنافها، بينما اعتبر وزير الداخلية بسام المولوي من جانبه أن الحوادث الأمنية “في مستوى مقبول”..

وأغلقت مراكز الاقتراع أبوابها في الساعة السابعة مساء بالتوقيت المحلي، لكن التصويت استمر في بعضها للناخبين الموجودين في الداخل وقت إغلاق الأبواب، ومن المتوقع أن تصدر نتائج غير رسمية خلال الليل.

 

You might also like