اختتام جولة محادثات بين طرفي الصراع  في اليمن للاتفاق على فتح الطرق

0

اختتمت في العاصمة الأردنية عمّان، جولة أوليّة من المحادثات بين طرفي الصراع  في اليمن، بهدف التوصل لاتفاق على فتح طرق رئيسية في محافظة تعز ومحافظات أخرى، استنادا لاتفاق الهدنة المبرم بين الطرفين برعاية أممية.

وأشار المبعوث الخاص للأمين العام للأمم المتحدة إلى اليمن، هانس غروندبرغ، في بيان في ختام المحادثات إلى أنه تم وضع اقتراح لإعادة فتح الطرق بشكل تدريجي، تضمن آلية للتنفيذ وضمانات لسلامة المسافرين المدنيين، بناءً على النقاشات التي استمرت لثلاث أيام والخيارات التي طرحت من قبل الطرفين.

وأعرب غروندبرغ عن ارتياحه لمبادرة الطرفين باللقاء وجهاً لوجه من أجل مناقشة فتح الطرق للمرة الأولى منذ سنوات. داعيا الطرفين الآن إلى اختتام مداولاتهم الداخلية بشكل عاجل وتحقيق نتائج إيجابية يلمسها الشعب اليمني.

وأضاف المبعوث الأممي أنَّ أهمية رفع القيود عن حرية حركة الناس والبضائع لا تقتصر على الأثر الإيجابي المتمثل برفع وطأة المعاناة عن اليمنيين وإنعاش اقتصادهم، بل سوف يساعد ذلك في تعزيز الثقة في العملية السياسية أيضاً.

وشارك في النقاشات أيضاً فاعلون من المجتمع المدني ووسطاء محليون معظمهم من تعز من خلال تقديم خيارات عملية لفتح الطرق تستند إلى نظرتهم الخاصة وخبراتهم.

 

 

 

You might also like