لبنان: رسميا 103 لوائح و1000مرشح يتنافسون للانتخابات النيابية

0 38

انتهت منتصف الليلة الماضية مهلة تسجيل اللوائح الانتخابية لجميع قوى الاحزاب وقوى المجتمع المدني التي عزمت على المشاركة في الانتخابات النيابية اللبنانية التي تحدد موعدها في الخامس عشر من شهر ايار المقبل.

وبلغ عدد اللوائح المسجلة اصولاً في وزارة الداخلية لخوض الانتخابات النيابية، مع اقفال باب التسجيل منتصف الليلة الماضية 103 لوائح، فيما بلغ عدد المرشحين الذين تمسكوا بترشحهم الى حين إقفال باب تسجيل اللوائح الانتخابية حتى ليل أمس، الف مرشح. وبعد اقفال باب تسجيل اللوائح، منتصف ليل أمس، عقد وزير الداخلية والبلديات بسام المولوي مؤتمرا صحفياً، أكد خلاله جاهزية الوزارة التي تقوم بكامل واجباتها رغم الظروف الصعبة وأجواء التشويش وقال:”نصر على انجاز الاستحقاق الانتخابي بسلاسة وأمان ونجاح”.

وكشف مولوي أن هناك 118 سيدة منضويات باللوائح الانتخابية مبينا انها المرة الأولى التي تكون فيها المشاركة النسائية مرتفعة.

وبحسب الارقام فقد سجلت زيادة ملحوظة عن لوائح دورة العام 2018 التي بلغت حينها 77 لائحة ما يؤشر الى ارتفاع حرارة المجابهات الانتخابية لدى جميع الاطراف السياسية في محاولة للامساك بالأكثرية النيابية داخل البرلمان.

ووفق أرقام وزارة الداخلية، كان العدد الأكبر من المرشحين في دائرة الشمال الثانية (طرابلس- المنية- الضنية) كما في دائرة بيروت الثانية التي حلّت ثانية في عدد المرشحين. وذهبت المرتبة الثالثة إلى دائرة الشوف – عاليه، حيث لامس عدد المرشحين المئة، فيما سُجّل عدد كبير من اللوائح في دائرة الشمال الثانية، وشهدت دائرة الجنوب الثالثة شحّاً في عدد اللوائح.

You might also like