انطلاق الجولة السابعة من المحادثات النووية وسط شكوك بتحقيق تقدم

0 37

انطلقت في فيينا اليوم الجولة السابعة من محادثات إحياء الاتفاق النووي الإيراني المبرم عام 2015، بعد توقف لخمسة أشهر بسبب الانتخابات الرئاسية الإيرانية، وفق ما أعلنه رئيس الوفد الروسي ميخائيل أوليانوف.
وتجرى المفاوضات بشكل غير مباشر فعليا بين طهران وواشنطن، في ظلّ شكوك حول إمكانية تحقيق انفراجة لإعادة إيران إلى الامتثال الكامل للاتفاق، زادتها الأنباء عن مواصلة طهران نشاطاتها النووية في الآونة الأخيرة، وانتهاكها العديد من قيود الاتفاق.
وبينما تشدّد إيران موقفها الداعي لرفع جميع العقوبات عنها، تعتبر الدول الغربية أنّ تعاون طهران مع الوكالة الدولية هو مفتاح نجاح المفاوضات.
ويضم الوفد الإيراني الجديد، برئاسة نائب وزير الخارجية للشؤون السياسية علي باقري كني، أربعين شخصا، بينهم نائب محافظ البنك المركزي، وممثلون عن وزارتي الاقتصاد والتجارة، فيما لم يتّضح وجود خبراء أو مسؤولين إيرانيين حضروا الجولات الستّ الماضية.
وأجرى الوفد الإيراني مشاورات تمهيدية قبل انطلاق المفاوضات برئاسة الاتحاد الأوروبي، بصفته مسؤول اللجنة التنسيقية بين أطراف الاتفاق، وبحضور وفود تفاوضية من فرنسا وبريطانيا وألمانيا، وروسيا والصين. فيما سيترأس الوفد الأميركي المبعوث الخاصّ بإيران، روب مالي.

You might also like