البطولات الرياضية العالمية تتصدر قائمة “مسبار” في الأخبار المضللة

0 81

وثقت منصة “مسبار” لتقصي الحقائق، ثلاثة أحداث رياضية هامة، كانت بالترتيب: بطولة كأس أمم أوروبا، وأولمبياد طوكيو 2020، إضافة لانتقال اللاعب الأرجنتيني “ليونيل ميسي” من برشلونة الإسباني إلى نادي باريس سان جيرمان الفرنسي، كأخبار مضللة.

وقال “مسبار”، في تقرير وصل لوكالة A24 نسخة منه، إنّه: “ترافقت هذه الأحداث الرياضية البارزة على مستوى العالم، بالأخبار الكاذبة التي انتشرت بأعداد وسرعة كبيرة عبر الإنترنت، والتي تتبع مسبار جزءًا كبيرًا منها، ليفنّدها ويكشف حقيقتها”

ورصد التقرير إشاعات ومعلومات مضللة حول يورو 2020، إذّ لم يُضاء برج إيفل بالعلم السويسري ولم يحتفل الجزائريون بخسارة فرنسا، كما تناقلت حسابات على موقع التواصل الاجتماعي تويتر، مقطع فيديو مضلل يُظهر استعراض طائرات تصنع تشكيلًا في الجو على هيئة جملة ”ITS COMING HOME“، ادّعى متداولوه أنّه لاستعراض الطيران الإيطالي عقب فوز إيطاليا بلقب بطولة كأس أمم أوروبا 2020؛ لكن تبيّن أنّه قديم منذ عام 2018.

ومع انطلاق دورة الألعاب الأولمبية طوكيو 2020، في العاصمة اليابانية طوكيو بتاريخ 23 يوليو الفائت، فنّد “مسبار” العديد من الأخبار الزائفة والمضللة وأحيانًا الساخرة التي انتشرت.

حيث نشرت مواقع إخبارية صور الأسرّة، التي ادّعت أنها مصنوعة من الكرتون لمنع العلاقات الجنسية بين الرياضيين داخل القرية الأولمبية في طوكيو خلال البطولة. لكن تحقق “مسبار” ووجد أن الادعاء زائف، إذ أكدت شركة آروايف المصنعة للأسرّة، أنّ الهدف منها هو الحفاظ على البيئة.

وحول انتشار العديد من الشائعات والأخبار الكاذبة والساخرة حول الرياضيين العرب، إذ تناقل عدد من المنشورات خبرَا حول لاعب رياضة التجديف السعودي حسين علي رضا، أنه وصل متأخرًا بفارق ساعة ونصف عن باقي المتسابقين في منافسة التجديف. لكن حقيقة الأمر أنّها منشورات مضللة ولم تستند إلى نتائج رسمية، وفقاً لـ”مسبار”.

وأما عن الأخبار التي تحدثت عن اللاعب الأرجنتيني “ميسي”، عقب إعلان نادي برشلونة الإسباني يوم 5 أغسطس الجاري، عدم تجديد تعاقده معه، انطلقت زوبعة من الأخبار الكاذبة التي فنّدها فريق “مسبار”.

وأعدّ فريق “مسبار” مدونة بعنوان “أخبار مضللة انتشرت عقب إعلان رحيل ميسي عن برشلونة”، رصد خلالها أهم الأخبار الكاذبة حوله.

مشيراً إلى أنّ الشائعات في عالم الرياضة تكون أحيانًا مقصودة ومنظمة من قبل النادي أو وكيل الأعمال أو حتى اللاعبين أنفسهم، بهدف خلق حالة من التشويش وتشتيت التركيز عن لاعب معين.

ومسبار هي منصّة عربية لفحص الحقيقة وكشف الكذب في الفضاء العمومي، عملت على تشكيل لجنة من الخبراء المستقلين الذين يعملون كمجلس استشاري، ومراقبة المواد المنشورة، والتحقق من دِقَّة عملية البحث وعملها ومنهجيتها؛ لضمان عدم التحيز والاستقلالية التامة.

You might also like