الكعبي يلتقي رئيس مجلس النواب الأردني ولجنة الشؤون الخارجية

0 72

التقى نائب رئيس مجلس النواب العراقي حسن كريم الكعبي والوفد المرافق له، رئيس مجلس النواب الأردني عبد المنعم العودات، و لجنة الشؤون الخارجية النيابية.

جاء ذلك ضمن جدول أعمال الزيارة التي يجريها وفد عراقي نيابي رفيع يرأسه الكعبي ويضم عددا من النواب بدعوة رسمية من المملكة الأردنية الهاشمية .

وتحدث الكعبي عن مستوى العلاقات السياسية والاقتصادية والاجتماعية وحتى الثقافية والفنية والرياضية بين الأردن والعراق، مؤكداً أنها تقوم على الأخوة والمحبة.

وأشار إلى أن مجلس النواب الأردني له باع طويل في العمل البرلماني، موجهاً دعوته لمجلس النواب الأردني من أجل مراقبة الانتخابات العراقية المقبلة.

وقال إن القمة الثلاثية الأخيرة ستكون انعطافاً في الشأن السياسي العراقي ومكافحة الإرهاب وتعزيز العلاقات الاقتصادية والسياسية والثقافية والاجتماعية مع الأردن وجمهورية مصر العربية.

بدوره أكد رئيس لجنة الشؤون الخارجية في مجلس النواب الأردني، النائب ميرزا بولاد، عمق العلاقات الأخوية التي تربط المملكة الأردنية الهاشمية وجمهورية العراق الشقيق على الأصعدة كافة، السياسية والبرلمانية والاقتصادية.

وأشار إلى أن القمة الثلاثية التي جمعت قادة الأردن والعراق ومصر كان لها أهمية بتعزيز العلاقات، وتنمية القدرات حيث كانت قمة إيجابية.

وأكد أن العلاقات الأردنية العراقية التاريخية ممتازة وعميقة وتقوم على تبادل المحبة، معرباً عن تمنياته لتعزيز وزيادة حجم الاستثمارات العراقية في الأردن، وكذلك زيادة حجم الاستثمارات الأردنية في العراق الشقيق، حيث سيتم التأكيد على الحكومة الأردنية من أجل تسهيل الإجراءات أمام المستثمر العراقي.

وتحدث بولاد عن ضرورة دعم مشروع خط ناقل النفط من البصرة للأردن، مؤكداً ترحيب الأردنيين بجميع الأشقاء العراقيين.

وجرى خلال اللقاء بحث العديد من الأمور المتعلقة بآليات تطوير العلاقات الاقتصادية وإمكانية اسهام الشركات العربية بمشاريع إعادة الإعمار والاستفادة من الاتفاقيات سارية المفعول الموقعة بين العراق والأردن، وبخاصة ما خلصت إليه قمة بغداد الثلاثية الأخيرة والكفيلة بأن تكون بداية لنهوض علمي وفكري واقتصادي كبير بين الدول الثلاثة.

وجرى الحديث عن أهمية رفع حجم التبادل التجاري بين البلدين والذي شهد تراجعا خلال الفترة الماضية بسبب تفشي وباء كورونا.

 

You might also like