صحيفة: ارتفاع الحرارة ناقوس خطر يهدد مستقبل الكويت

0 39

حذرت صحيفة كويتية من مستقبل مجهول ينتظر البلاد حال تواصل تسجيل درجات الحرارة العالية خلال السنوات الماضية.
ونقلت صحيفة “القبس” عن خبراء قولهم إن “ارتفاع درجات الحرارة في البلاد خلال الأيام الماضية يدق نواقيس الخطر من تهديدات ستطال مستقبل الحياة في الكويت، لو استمرت درجات الحرارة في الارتفاع عاماً بعد عام، من دون أن تتحرك الدولة لوضع خطط استراتيجية لمواجهة التغيرات المناخية واتساع رقعة الجفاف والتصحر”.

ولفتت إلى أن “ارتفاع الحرارة سيصبح قضية وجود بالنسبة إلى الكويت، مع تأكيد الدراسات العلمية المتخصصة صعوبة العيش في الكويت مستقبلاً بسبب الجفاف المتزايد والحرارة المرتفعة”.

فقد سجلت الكويت في السنوات الأخيرة درجات حرارة فاقت الـ50 درجة مئوية في الظل، وستواصل بحسب الدراسات، الارتفاع بمعدل 3 درجات حتى عام 2050، وهو ما يرى المختصون أنه ستكون له نتائج كارثية مستقبلاً.

وأوضح الخبراء أن ارتفاع الحرارة يعكس زيادة في استهلاك الطاقة، والاعتماد على أجهزة التكييف التي تستهلك 70% من إنتاج الكهرباء، ما يشكل عبئاً على ميزانية الدولة.

وتقول الصحيفة إنه “رغم التصريحات العديدة التي صدحت بها الجهات الحكومية لزيادة الرقعة الخضراء في البلاد، فإنه على أرض الواقع لم تكن التحركات بمقدار ما تم التصريح به، باستثناء بعض الحملات التي أطلقها ناشطون بيئيون أو قامت بها فرق الهيئة العامة للبيئة لزراعة بعض أنواع النباتات، في حين ما زالت المدن الإسكانية الجديدة تعاني من زحف الرمال”.

You might also like