دعوة أممية لتجديد الالتزام بإنهاء أسوأ أشكال عمل الأطفال بحلول 2025

0 46

دعت منظمات الأمم المتحدة للطفولة (اليونيسف) والعمل الدولية والأغذية والزراعة (الفاو) ومؤسسة إنقاذ الطفل/الأردن، بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة عمل الأطفال الذي يُصادف 12 حزيران من كل عام، إلى تجديد الالتزام الجماعي بإنهاء أسوأ أشكال عمل الأطفال في الأردن بحلول عام 2025.
وذكرت منظمة اليونيسف، في بيان اليوم السبت، أن تقريرا عالميا جديدا صادرا عنها وعن منظمة العمل الدولية، أورد أن 9 ملايين طفل إضافي في العالم معرّضون لخطر الاضطرار للعمل بحلول نهاية عام 2022 بسبب جائحة كوفيد-19، ويُظهر أحد نماذج المحاكاة أن هذا الرقم قد يرتفع إلى 46 مليوناً إذا لم تتوفر لهم إمكانية الحصول على الحماية الاجتماعية الضرورية.
وبحسب التقرير فإن هناك ارتفاعا كبيرا على مستوى العالم في عدد الأطفال ضمن الفئة العمرية 5 -17 عامًا ممن يزاولون أعمالاً خطرة يُحتمل أن تضر بصحتهم أو سلامتهم أو أخلاقهم، حيث ارتفع العدد بمقدار 6.5 مليون منذ عام 2016 ليصل إلى 79 مليوناً.
وقالت ممثلة اليونيسف في الأردن، تانيا شابويزات “إن العواقب المترتبة على أسوأ أشكال عمل الأطفال، مروعة، فهو يُضعف رفاهية الأطفال البدنية والعقلية والنفسية-الاجتماعية، كما يجعل من حياتهم ومستقبلهم عُرضًة للخطر”.
وأضافت “إن اليونيسف في الأردن تُجدّد التزامها بالعمل مع الحكومة الأردنية والشركاء، للحدّ من عمل الأطفال من خلال إدراج المبادرات القائمة على أساس المنطقة ضمن سياسات وبرامج حماية اجتماعية شاملة، وتعليم، وعدالة وسوق العمل”.

You might also like