الأمم المتحدة تصوّت غدا على فرض حظر أسلحة على بورما

0 32

تصوّت الجمعية العامة للأمم المتحدة غدا الثلاثاء على مشروع قرار غير ملزم ينصّ على “تعليق فوري” لصادرات الأسلحة إلى بورما وقادتها العسكريين، بسبب أعمال عنف تقوم بها ضد مجموعات كبيرة من الشعب البورمي.
وقال المتحدّث باسم الأمم المتّحدة في تصريحات صحفية، إنّ مشروع القرار وبدعم من أطراف عدّة في مقدّمتها الاتّحاد الأوروبي والولايات المتّحدة وبريطانيا، سيُطرح لإقراره في جلسة حضورية ستُعقد في مقرّ الجمعية العامة للأمم المتّحدة غدا.
وينصّ مشروع القرار على التعليق الفوري لعمليات التوريد والبيع والنقل المباشر وغير المباشر لجميع الأسلحة والذخيرة وسائر المعدّات العسكرية إلى بورما.
كما يدعو السلطات العسكرية البورمية التي استولت على السلطة في انقلاب في الأول من شباط إلى “إنهاء حالة الطوارئ” و”وقف جميع أشكال العنف ضدّ المتظاهرين السلميين فوراً”، اضافة إلى “الإفراج الفوري وغير المشروط” عن الرئيس وين مينت وعن الزعيمة المدنية أونغ سان سو تشي وعن سائر الذين اعتقلوا تعسفياً. كذلك فإنّ مشروع القرار يدعو بورما لأن تنفّذ دون تأخير “خطة العودة إلى الديموقراطية التي وضعتها رابطة دول جنوب شرق آسيا (آسيان)”، ويطالبها كذلك بأن “تسهّل بدون تأخير زيارة لمبعوث الأمم المتّحدة” الممنوع من دخول البلاد حتى الآن، وأن تسمح “بوصول المساعدات الإنسانية بأمان ودون عوائق.

You might also like