وزير الدفاع الأمريكي ويد أوستن يزور ألمانيا

0 65

يلتقي وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن اليوم الثلاثاء نظيرته الألمانية أنيغريت كرامب-كارنباور في برلين، ثم يتوجه بعد ذلك لشتوتغارت ليتحدث إلى جنود أمريكيين.
وهذه أول زيارة لوزير في حكومة الرئيس الأمريكي جو بايدن لألمانيا، بعد 3 أشهر ونصف من أدائه اليمين الدستورية.
وتهدف الزيارة إلى عودة التنسيق العسكري الوثيق بين البلدين، والذي كان محدودا للغاية في عهد الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب، التي وضعت خططاً لسحب بعض القوات الأمريكية المتمركزة في ألمانيا، في إجراء عقابي لما رأته انخفاضا في الإنفاق العسكري للشريك الأوروبي الأقوى اقتصاديا، إلا أن بايدن علق المشروع.
ورغم تغيير الإدارة الأمريكية، لم يتغير موقف الولايات المتحدة من الإنفاق الدفاعي، فالأمريكيون يحثون كل حلفاء الناتو على إنفاق 2% من ناتجها المحلي الإجمالي على الدفاع.
وزادت الحكومة الألمانية حديثاً بزيادة استثماراتها في الجيش بشكل كبير، إلا أن نسبة الإنفاق بلغت العام الماضي 1.56% من الناتج المحلي الإجمالي، وبالتالي لا تزال أقل بكثير من هدف الناتو.
ومن المنتظر أن يتطرق الوزيران خلال محادثاتهما إلى الوضع في منطقة المحيط الهادئ الهندي، ومستقبل مهمة الناتو في أفغانستان والصراع الأوكراني، الذي يزداد سوءاً مرة أخرى
وتجدر الإشارة إلى أن ألمانيا هي المحطة الثانية في جولة أوستن التي استهلها بزيارة إسرائيل.
وسيتوجه غداً الأربعاء إلى بروكسل ليلتقي الأمين العام لحلف الناتو ينس ستولتنبرغ. ويختتم الوزير جولته بزيارة بريطانيا وإجراء محادثات مع نظيره بن والاس.

You might also like