تفجير لسفينة “ساويز الإيرانية في البحر الأحمر وتسريب معلومات بضلوع إسرائيل في الهجوم

0 75

أكدت الخارجية الإيرانية تعرض سفينتها “ساويز” التي وصفتها بالتجارية لتفجير في البحر الأحمر ثرب سواحل جيبوتي، مشيرة إلى أن التحقيقات جارية لتحديد طبيعة الانفجار وتقييم الخسائر.
وأكدت الخارجية الإيرانية علة وجود تنسيق مسبق مع المنظمة الدولية للملاحة البحرية باستقرار السفينة في البحر الأحمر، بهدف مواجهة القرصنة، وأن الجهات الدولية على علم بوجودها، مضيفة أنها كانت مقر دعم لوجستي لإيران.
وكانت صحيفة “نيويورك تايمز” قد نقلت عن مسؤول أمريكي قوله أن اسرائيل أخبرت أمريكا بضربها للسفينة الإيرانية، مضيفا أن الإسرائيليين قالوا أن سبب الهجوم كان ردا على ضربات إيرانية سابقة لسفن إسرائيلية.
وكانت وكالة تسنين الإيرانية ذكرت أن السفينة “ساويز” تعرضت لهجوم بألغام لاصقة في البحر الأحمر، في حين نفت واشنطن علاقتها بالهجوم.
كان موقع ” مارين ترافيك” لرصد حركة الملاحة البحرية كشف عن توقف السفينة الإيرانية في عرض البحر الأحمر، مع ورود أنباء عن تعرضها لهجوم.
وأضاف الموقع أن السفينة ربما تكون متورطة في أنشطة تجسس، مرجحا أنها تابعة للحرس الثوري الإيراني وتعمل تحت غطاء سفينة تجارية.
ونقلت قناة “كان” الإسرائيلية الرسمية عن مصادر في شركة “درويد غلوبال” العاملة في النقل البحري، أن التقديرات الأولية تشير إلى أن السفينة تعرضت للهجوم صباح أمس الثلاثاء، وأن بعض الأضرار لحقت بها.

You might also like