إرجاء مفاجئ لزيارة مهمة لرئيس وزراء فرنسا إلى الجزائر

0 102

أرجئت زيارة رئيس الوزراء الفرنسي جان كاستيكس إلى الجزائر الأحد، إلى أجل غير مسمى، في خطوة مفاجئة عزتها باريس، لأزمة كورونا بينما أكدت مصادر مطلعة أن أسبابها دبلوماسية.
وقال مكتب رئيس الوزراء الفرنسي لوكالة فرانس برس إن “جائحة كورونا لا تسمح بأن تكون الوفود في ظروف مُرضية تماماً”.
وأضاف أن اللجنة الحكومية الفرنسية الجزائرية، التي كان يفترض أن تُعقد الاجتماعات الثنائية في إطارها “أرجئت بالتالي إلى موعد لاحق يكون فيه السياق الصحي أكثر ملاءمة”.
لكن مصادر فرنسية وجزائرية متطابقة عزت إرجاء الزيارة إلى أسباب دبلوماسية، مشيرة إلى أن الجزائر اعتبرت ان حجم الوفد الفرنسي، الذي قلص عدده بسبب الجائحة “غير كاف”، ما عجل صدور القرار المتأخر بإرجاء الزيارة.
وقال مصدر فرنسي مطلع إن “تشكيلة الوفد، دون المستوى” في نظر الجزائر.
وبدوره قال مصدر جزائري إن باريس “قصرت الزيارة على يوم واحد وقلصت حجم الوفد إلى أربعة وزراء. إنها تشكيلة مصغرة في حين أنّ هناك الكثير من القضايا الثنائية التي يجب دراستها”.
وكان مفترضاً أن تمثل الزيارة خطوة جديدة في التقارب الثنائي الذي بدأه الرئيسان الفرنسي إيمانويل ماكرون، والجزائري عبد المجيد تبون.
وكان مقرراً أن يرأس كاستيكس ونظيره عبد العزيز جراد اللجنة الحكومية الرفيعة المستوى، التي لم تنعقد منذ ديسمبر (كانون الأول) 2017 بسبب الحراك الشعبي في الجزائر الذي أسقط الرئيس عبد العزيز بوتفليقة في 2019، ثم بسبب أزمة كورونا.

You might also like