الاتحاد الأوروبي يكشف عن خطة للعودة الطوعية للمهاجرين

0 55

قدمت المفوضية الأوروبية أول استراتيجية لها تهدف إلى تشجيع طالبي اللجوء المرفوضين على العودة إلى بلادهم طواعية.

وقالت مفوضة الاتحاد الأوروبي للشؤون الداخلية إيلفا جوهانسون في مؤتمر صحفي: “العودة الطوعية هي طريقة أكثر كرامة للأفراد وأرخص للدول الأعضاء”.

وأوضحت أن حوالي ثلث الأشخاص فقط الذين تم رفض دخولهم يعودون إلى بلدانهم الأصلية، مع موافقة أقل من 30٪ منهم على المغادرة بمفردهم.

وفقًا لخدمة الأبحاث في البرلمان الأوروبي، تكلف الإعادة القسرية ما متوسطه 3414 يورو (أكثر من 4100 دولار) إذا تم ترحيل طالبي اللجوء المرفوضين من دولة عضو في الاتحاد الأوروبي، و 2500 يورو (أكثر من 3000 دولار) إذا كانوا يغادرون بلد عبور مثل ليبيا. .

حتى إذا تم تقديم الدعم المالي لإعادة الإدماج، فإن طالب اللجوء الذي يقرر ركوب طائرة أو سفينة بمفرده سيكلف ستة أضعاف – حوالي 560 يورو (حوالي 680 دولارًا) – للاتحاد الأوروبي لأنه لا حاجة إلى تدخل قوات الأمن.

تهدف الاستراتيجية، المكونة من مقترحات قانونية وتوصيات سياسية، إلى زيادة عدد العائدين الطوعيين من خلال تقديم خطط إعادة دمج مصممة خصيصًا للمهاجرين في بلدانهم الأصلية، فضلاً عن تعزيز التعاون مع بلدان العبور ودول المنشأ.

وقالت مارجريتيس شيناس، نائبة رئيس المفوضية الأوروبية، في المؤتمر الصحفي: “يجب أن تكون عمليات العودة جزءًا من مزيج سياسات الاتحاد الأوروبي للهجرة واللجوء”.

وأوضح أيضًا أن الاقتراح يوفر إمكانية “عودة برعاية” للدول الأعضاء التي لا ترغب في استقبال أي طالب لجوء لدول حدودية تحت الضغط.

في هذه الحالة، يمكن للحكومات ترتيب عودة المهاجرين الذين لم يتمكنوا من الحصول على الحماية الدولية.

كما أن الاستراتيجية الجديدة تخلق منصبًا جديدًا لمنسق العودة في الاتحاد الأوروبي وتعطي وكالة الحدود وخفر السواحل الأوروبية (فرونتكس) دورًا أكبر في مساعدة الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي على العودة.

You might also like