الطاقة الذرية: إيران قد يكون لديها مواد نووية غير معلنة

0 36

عبّرت الوكالة الدولية للطاقة الذرية عن قلقها من أن إيران ربما يكون لديها مواد نووية غير معلنة

وقال رئيس الوكالة رافائيل ماريانو غروسي في بيانه الافتتاحي أمام مجلس محافظي الوكالة الدولية للطاقة الذرية، مقدمًا تقرير الوكالة حول التحقق من الأنشطة النووية الإيرانية ومراقبتها، إن إيران ربما تكون لديها مواد نووية غير معلنة في مكان لم يكشف عنه.

وأضاف: “أن وجود جزيئات يورانيوم متعددة من أصل بشري، بما في ذلك جزيئات متغيرة نظريًا، في مكان لم تعلن عنه إيران، هو مؤشر واضح على وجود مواد و / أو معدات نووية ملوثة بمواد نووية في هذا الموقع”.

وأشار إلى أنه “بعد 18 شهرًا، لم تقدم إيران التفسير الضروري والكامل والموثوق تقنيًا لوجود هذه الجسيمات. وفي غياب تفسير موثوق تقنيًا من إيران، تشعر الوكالة بقلق عميق من احتمال وجود مواد نووية غير معلنة في هذا موقع غير معلن وان هذه المواد النووية لم تبلغ عنها ايران بموجب اتفاقية الضمانات الخاصة بها”.

وقال جروسي إن إيران لم تجب على أسئلة الوكالة بشأن وجود مثل هذه المواد النووية في ثلاثة مواقع مختلفة، مضيفا أنه أعرب عن قلقه في رحلته إلى طهران الشهر الماضي.

وأضاف “لقد أعربت عن استعدادي لإشراك إيران في جهد استباقي ومركّز لكسر الجمود وتوضيح وحل هذه القضايا دون مزيد من التأخير”.

في 15 فبراير، أخبرت إيران الوكالة الدولية للطاقة الذرية أنها ستتوقف عن تنفيذ “إجراءات الشفافية الطوعية على النحو المتوخى في خطة العمل الشاملة المشتركة، اعتبارًا من 23 فبراير 2021، بما في ذلك أحكام البروتوكول الإضافي والرمز المعدل 3.1 للترتيبات الفرعية لاتفاقية الضمانات الإيرانية. يتذكر جروسي.

وقال إن إيران لا تستطيع أن تعدل من جانب واحد الترتيبات الفرعية المتفق عليها وفقًا للمادة 39 من اتفاقية الضمانات الخاصة بها وأنه “مطلوب منها مواصلة تنفيذ القانون المعدل 3.1 من الترتيبات الفرعية لتلك الاتفاقية”.

وأكد أن “عدم القيام بذلك، سيكون غير متسق مع التزامات إيران بموجب الترتيبات الفرعية لاتفاقية الضمانات الخاصة بها.”

You might also like