تنامي الاستثمارات الصينية في منغوليا على حساب الشركات المحلية

0

بلغ حجم استثمار الصين في منغوليا 4.3 مليار دولار أمريكي بين عامي 1990 و 2017، كما يوجد اليوم أكثر من 10 آلاف شركة استثمارات صينية في منغوليا، لا سيما في مجال صناعة المعادن والمحال الإلكترونية والزراعة والتعدين والإنشاءات.

 إلى ذلك تعد الصين واحدة من أكبر المستثمرين في منغوليا إذ تمثل الشركات الصينية ما نسبته 21% من الاستثمار الأجنبي المباشر المسجل في منغوليا وأكثر من 50 % من الشركات المستثمرة.

وأكد عدد من تجار مواد البناء المنغوليين لوكالة A24 أنهم يفضلون التعامل والشراء من الشركات الصينية كون أسعارها أرخص من الشركات المنغولية الأمر الذي أدى إلى خسارة الشركات المحلية لعملائها. 

بدوره قال صاحب محل لمواد البناء “باتا ” لوكالة A24 ” اننا نعمل منذ عام 2017 ومنذ أربع سنوات نشتري البضائع من شركة ذات استثمارات صينية في منغوليا. يتثمل عملنا ببيع جميع أنواع مواد البناء مثل البلاط والسقوف المعجون والأرضيات الخشبية. 

أضاف “سبب اختياري لشركة صينية لأن أسعار الشركات الصينية أرخص من الشركات المنغولية لهذا السبب نختار الشركات الصينية لشراء منتجاتنا. يوجد عدد كبير من الشركات الصينية في سوق مواد البناء وأكثر من الشركات المنغولية. نتيجة لذلك، تخسر الشركات المنغولية عملاءها لصالح الشركات الصينية”.

A24

You might also like