افتتاح مشروع الطاقة الشمسية في المنطقة الصناعية شرق غزة

0

أطلقت شركة “باديكو القابضة”، مشروع توليد الطاقة الكهربائية من الطاقة الشمسية على أسطح البنايات في مدينة غزة الصناعية؛ وهو الأضخم في فلسطين والثاني في الشرق الأوسط، ويشمل المشروع أكثر من 21 ألف خلية شمسية تم تركيبها على 32 بناية، بطاقة إنتاجية تصل إلى (7.3) ميغا واط، وبقيمة إجمالية بلغت حوالي 12 مليون دولار.

 كما سيؤمن المشروع الكهرباء لكافة المصانع والمكاتب الحكومية، والمؤسسات الدولية، والمنشآت التجارية القائمة في مدينة غزة الصناعية.

 وبدوره أكد مؤسس المشروع، بشار المصري، إبان حديثه مع وكالة A24 على أن أهمية المشروع تكمن في تعزيز بنية اقتصاد قطاع غزة، ومساهمته في كسر الحصار، والتخفيف من معاناة أهلنا هناك.

 ووصف المشروع بالاستراتيجي والمهم، خاصة في هذا الوقت العصيب الذي يمر به الاقتصاد الفلسطيني والعجز الكبير في قطاع الطاقة بغزة، داعيا المستثمرين ورجال الأعمال إلى زيادة الاستثمار في قطاع غزة باعتباره منطقة واعدة، إضافة إلى حاجته الماسة للمشاريع الاقتصادية.

من جانبه قال المحلل الاقتصادي حامد جاد لوكالة A24 ” إن أهمية المشروع تكمن في توفيره قدرة كهربائية لتشغيل الصناعات المختلفة القائمة في منطقة غزة الصناعية، إضافةً إلى أنه يوفر لأصحاب المصانع تكلفة بسيطة مقارنة مع ما يتكبدون من كلفة مرتفعة، في ظل استخدامهم أو اضطرارهم لاستخدام المولدات الخاصة، خلال فترة انقطاع التيار الكهربائي، ومن شأن هذا المشروع فيما لو كان هناك حالة من الاستقرار الاقتصادي، أن يفتح الباب واسعاً أمام تشغيل عدد كبير من العمالة، وكذلك يفتح الباب واسعاً أمام تنشيط الحركة الصناعية، بمعنى أن لا تعمل المصانع لفترة واحدة، وأن تعمل لأكثر من فترتين في ظل توفر الطاقة الكهربائية”.

A24

You might also like