كورونا تواصل حصد الأرواح والسلالة المكتشفة في بريطانيا في طريقها لاكتساح العالم

0 77

أودت جائحة كورونا، وفق الإحصاءات الأخيرة، بحياة مليونين وأكثر من ثلاثمئة وسبعين ألفا في حين تخطى عدد الإصابات بفيروس كورونا في العالم حاجز المئة وثمانية ملايين إصابة .
وتتصدر الولاياتُ المتحدة دولَ العالم بعددِ الإصابات، تليها الهند، ثم البرازيل، وروسيا، وفرنسا، وتتقدم الولايات المتحدة أيضاً دول العالم بعدد الوفيات، تليها البرازيل، والهند، والمكسيك، وإيطاليا.
ومن جهة ثانية،قعت رئيسة برنامج المراقبة الجينية في بريطانيا أن تصبح سلالة فيروس كورونا التي تم العثور عليها لأول مرة في مقاطعة كينت البريطانية السلالة الأكثر انتشارا في العالم
وقالت شارون بيكوك، لموقع “بي بي سي”، إن النسخة الجديدة “اجتاحت البلاد وستجتاح العالم على الأرجح”.
وأضافت بيكوك – وهي أيضا رئيسة رابطة خبراء علم جينوم كوفيد 19 في بريطانيا – “ما أثر علينا حقًا في الوقت الحالي هو قابلية الانتشار”.
وأضافت: “بمجرد أن نتغلب على الفيروس أو أن يحور نفسه ليصبح غير خبيث، عندها يمكننا التوقف عن القلق بشأنه. لكنني أعتقد، بالنظر إلى المستقبل، أننا علينا أن نعمل من أجل ذلك لسنوات. علينا أن نقوم بهذا لعشر سنوات لاحقة في رأيي “.

وتم تصميم اللقاحات الحالية لتقاوم النسخ السابقة من فيروس كورونا، لكن العلماء يعتقدون أنه لا يزال من المفترض أن تكون فعالة ضد النسخ الجديدة.
وقالت البروفيسور بيكوك إن اللقاحات المعتمدة للاستخدام في بريطانيا يبدو أنها تعمل بشكل جيد، ضد التحورات الحالية للفيروس في البلاد.
أضافت أنه في حين أنه من الطبيعي رؤية المتغيرات (السلالات المتحورة)، فإن عددا صغيرا جدا منها فقط لديه “ميزات خاصة”، وهي التي يمكن أن تجعلها أكثر قابلية للانتقال، وأكثر قدرة على تجنب الاستجابة المناعية، أو يصبح لديها قدرة على التسبب في مرض أكثر حدة.
وتضم رابطة “خبراء علم جينوم كوفيد 19 في بريطانيا” شبكة من هيئات الصحة العامة والمعامل، وتقوم حاليا بتحليل ما يقرب من 30 ألف اختبار إيجابي يوميا.
واكتشفت السلالة المتحورة من الفيروس التي ظهرت في مقاطعة كينت البريطانية بالفعل في أكثر من 50 دولة حتى الآن.

واكتشفت هذه السلالة الجديدة لأول مرة في سبتمبر عام 2020، في مقاطعة كينت جنوب شرقي إنجلترا، وتم الاستشهاد بانتشارها السريع على مدى الأشهر التالية، كسبب لفرض قواعد الإغلاق الجديدة في جميع أنحاء بريطانيا في يناير الماضي.

You might also like