إعادة تدوير البلاستيك.. طريقة غزية لمواجهة الحصار

0 81

تسعى مصانع البلاستيك المحلية في قطاع غزة، إلى الاعتماد على إعادة تدوير المخلّفات البلاستيكيّة ، للتعويض عن نقص المواد الخام الخاصة بالصناعات البلاستيكية في القطاع.

 ويقول مالك مشروع إعادة تدوير مخلفات البلاستيك، بلال عبد الدايم ، أنهم يلجؤون إلى إعادة التدوير  بواسطة آلات ومعدّات محليّة الصنع، جراء العراقيل التي تضعها إسرائيل أمامهم .

وأكد عبد الدايم، وجود توجه متزايد من قبل المصانع لاستغلال المخلفات البلاستيكية في الصناعة، في ظل عدم سماح إسرائيل بإدخال المواد الخام إلى غزة، وأوضح “عبد الدايم” أن حاويات القمامة تعد من أهم المصادر التي يحصل من خلالها على المخلفات البلاستيكية من أجل إعادة تدويرها.

 ولفت عبد الدايم، إلى  الصعوبات والمشاكل التي يعانيها أصحاب المهن الصناعة ، هي مشكلة انقطاع التيار الكهربائي، حيث أثرت كثيرا على جودة وإمكانيات وكميات الإنتاج، والتي تأثر بدورها على عدم ثبات أسعار البلاستيك .

ويضيف عبد الدايم، أن أصحاب المصانع يأملون بفتح المعابر، كي يتمكنوا إدخال  المواد الخام الأساسيةالتي تساهم في إنتاج كميات أكبر وأفضل وبجودة عالية.

يذكر إن قطاع غزة ينتج من النفايات الصلبة نحو 1900 طنّ يومياً، منها ما نسبته 35 في المئة نفايات بلاستيكية وورقية وزجاجية، و65 في المئة منها نفايات عضوية، بحسب مدير دائرة النفايات الصلبة في سلطة جودة البيئة بقطاع غزة.

وكالةA24

You might also like