الرئيس الأمريكي جو بايدن يُرسل رسالة لإيران عبر الضربات لمواقع جماعات موالية لها… ووزير الدفاع يكشف عن تعاون عراقي لتنفيذ الهجوم

0 82

أكد وزير الدفاع لويد أوستن على وجود تعاون عراقي مع أميركا بشأن الهجمات التي شنتها القوات الأمريكية شرق سوريا ليلة أمس واستهدفت مواقع لجماعات موالية لطهران، إذ قال أوستن ” لقد شجعنا العراقيين على التحقيق، وتطوير المعلومات الاستخباراتية وتزويدنا بها، وكان ذلك مفيدا جدا في تحديد الهدف”.

ووفقاً للسكرتير الصحفي السكرتير الصحفي للبنتاغون جون إف كيربي ” دمرت الضربات عدة منشآت تقع عند نقطة مراقبة حدودية يستخدمها عدد من الجماعات المسلحة المدعومة من إيران، بما في ذلك كتائب حزب الله”.

وأشار كيربي إلى أن الهجمات التي استهدفت تلك المواقع نُفذت بتوجيه من الرئيس الأمريكي جو بايدن إذ قال ” شنت القوات العسكرية الأمريكية، غارات جوية على البنية التحتية التي تستخدمها الجماعات المسلحة المدعومة من إيران في شرق سوريا”. وأكد كيربي على أن هذه الضربات تمت الموافقة عليها ردًا على الهجمات الأخيرة ضد أفراد الولايات المتحدة والتحالف في العراق، والتهديدات المستمرة لهؤلاء الأفراد.

ولفت إلى أنه تم تنفيذ هذا الرد العسكري المتناسب إلى جانب الإجراءات الدبلوماسية، بما في ذلك التشاور مع شركاء التحالف. لترسل العملية رسالة لا لبس فيها: سيتحرك الرئيس بايدن لحماية أفراد القوات الأمريكية وقوات التحالف. وقال كيربي في الوقت نفسه، لقد تصرفنا بطريقة متعمدة تهدف إلى تهدئة الوضع العام في كل من شرق سوريا والعراق.

You might also like