نبيه بري: الطريق لتشكيل الحكومة اللبنانية مسدود والحال يرثى لها

0 66

قال رئيس البرلمان اللبناني نبيه بري، في تصريحات صحفية نشرت اليوم الثلاثاء، إن الطريق إلى تشكيل حكومة لبنانية جديدة مسدود بالكامل، لكنه يأمل أن يتمكن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون من تقديم المساعدة في زيارته المرتقبة.
يذكر أن الأفرقاء اللبنانيين المختلفين من الاتفاق على تشكيل حكومة جديدة منذ أن تقديم حكومة حسان ذياب استقالتها بعد انفجار مرفأ بيروت في الرابع من آب / أغسطس، الذي أدى إلى تفاقم أزمة لبنان الاقتصادية والمالية الخانقة في غياب حكومة تقود البلاد.
وقال بري في تصريح لصحيفة “الجمهورية” اللبنانية اليوم”دخلنا في النفق ولا أعرف كيف سنخرج منه. لقد أصبحنا في حال يرثى لها، والوضع الحكومي مسدود بالكامل”.
وقال بري ، وهو حليف لجماعة حزب الله الشيعية المدعومة من إيران: “أمّا لماذا هذا الانسداد؟ فبالتأكيد أنّ الجواب هو لدى رئيس الجمهورية والرئيس المكلّف، وإن شاء الله يتمكّن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون من أن يفعل شيئا في زيارته المقبلة، وما علينا سوى أن ننتظر”.
وشهدت الساحة اللبنانية أمس حرب بيانات بين مكتبي رئيس الجمهورية، ميشال عون، والرئيس المكلف بتشكيل الحكومة، سعد الحريري، حول أسباب التعثر في تشكيل الحكومة
فبينما رد مكتب الحريري على رسالة وجهها إليه مستشار عون الوزير السابق سليم جريصاتي عبر صحيفة محلية، ألمح فيها إلى وجود مماطلة بالتشكيل، وطالب عون بثلث معطّل لفريق حزبي واحد، تحدثت رئاسة الجمهوريّة عن تفرّد الحريري بتسمية الوزراء، خصوصاً المسيحيين.
بالمقابل، أوضح بيان الحريري أنّه التقى عون اثنا عشر مرة في محاولة حثيثة للوصول إلى تفاهم بشأن تشكيل الحكومة، وأنّ عون كان يُعبّر عن ارتياحه لمسار النقاش قبل أن تتبدل وتتغيّر الأمور بعد مغادرة الرئيس المرشح القصر الجمهوري.

يذكر أن الرئيس الفرنسي ايمانويل ماكرون سيزور لبنان في وقت لاحق من هذا الشهر في ثالث زيارة يقوم بها إلى لبنان منذ انفجار المرفأ .
وكالة 24 A

You might also like