ماذا لو استمرت أسعار النفط في الهبوط؟

0 443

يتوقع عدد من المحللين انخفاض سعر خام برنت إلى ما دون 35 دولارا في الفترة المقبلة بسبب تراكم المخزونات وانخفاض الطلب العالمي على النفط.

وفي تقرير نشرته صحيفة “إزفيستيا” الروسية، يؤكد الكاتب فاليري فورونوف أن عددا من العوامل تفسّر هذه التوقعات المتشائمة بشأن أسعار النفط، ومنها استمرار تفشي فيروس كورونا وتشديد إجراءات الحجر الصحي عالميا، واستئناف الإنتاج في ليبيا، فضلا عن حالة عدم اليقين قبل الانتخابات الرئاسية في الولايات المتحدة.

ومن غير المستبعد حسب الكاتب أن يعود سعر الذهب الأسود إلى مستوى 45 دولارا للبرميل بنهاية العام الجاري، في ظل تمسك دول أوبك بلس إلى حد الآن بالاتفاق الذي تم توقيعه في وقت سابق من هذا العام، وهو العامل الرئيسي في انتعاش الأسعار إلى حد الآن.

انخفاض مفاجئ

وفي تعاملات اليوم الاثنين تراجعت العقود الآجلة لخام القياس العالمي مزيج برنت تسليم يناير/كانون الثاني، بنسبة 3.71%، ليصل إلى 36.54 دولارا للبرميل، وهو أدنى مستوى منذ مطلع يونيو/حزيران الماضي.

كما تراجعت العقود الآجلة للخام الأميركي غرب تكساس الوسيط، تسليم ديسمبر/كانون الأول بنسبة 4.37%، لتبلغ 34.25 دولارا للبرميل، وفق ما أوردت وكالة الأناضول.

وكان المحلل الرئيسي في شركة “إيه ماركتس” أرتيم ديف قد توقع أن يصل سعر خام برنت إلى 36 دولارا للبرميل، وأن تتراوح أسعار خام غرب تكساس الوسيط بين 33 و34 دولارا للبرميل، وفق ما ذكرت صحيفة “إزفيستيا” الروسية.

ويتفق خبراء آخرون مع هذه التوقعات، ويؤكدون أن جميع الظروف مهيأة في الوقت الحالي لانخفاض أسعار النفط.

ووفقا للمحلل المستقل ديمتري أداميدوف، يمكن أن تصل العقود الآجلة إلى أسعار منخفضة للغاية، وقد تصل إلى مستويات سالبة، كما أن سعر النفط قد يصل إلى ما دون 35 دولارا، رغم أن هذا الاحتمال ضعيف بعض الشيء.

You might also like