مركز ولي العهد للتدريب والبحوث الطبية في البحرين : تدريب ما يزيد عن 1900 من الكادر الطبي لمواجهة فيروس كورونا

0 44

منذ إعلان أول إصابة بفيروس كورونا المستجد، شرع مركز ولي العهد للتدريب والبحوث الطبية بدولة البحرين، في تجهيز عدد من الطواقم الطبية كالمسعفين والأطباء والممرضين، استعدادا للتعامل مع الحالات المصابة أو المشتبه بها، من خلال عمل ورش تدريبية مكثفة تبعًا للقواعد التي وضعتها منظمة الصحة العالمية تماشيًا مع بروتوكولات الوقاية الصحية من العدوى.
وبلغ عدد المتدربين لتقديم الرعاية الصحية لمرضى كوفيد 19 في المركز حتى اليوم 1900 متدرب ومن بينهم عدد من المتطوعين، حيث تم تدريبهم على كل من: الاستخدام السليم لمعدات الوقاية والحماية الشخصية، وتقييم الجهاز التنفسي، واستخدام جهاز التنفس الصناعي، وإدارة مجرى الهواء التنفسي، بالإضافة إلىالرعاية الطبية السريرية وغيرها.


كما قام المركز بإنشاء قسم جديد لوحدة العناية المركزة مكون من 500 سرير، وتدريب الطاقم الطبي المختص في وقت قياسي للتعامل مع هذه الجائحة بسرعة ودقة، خاصة وأن وحدة العناية المركزة تتطلب مجموعة من المهارات المحددة والتدريب الواسع.

منذ بداية الأزمة، سخر المركز جميع طاقاته من الطاقم التدريبي والأجهزة الطبية لتدريب عدد أكبر من الكادر الطبي لمواجهة هذه الجائحة، من خلال تلقي الحالات القائمة أفضل رعاية صحية ممكنة مقابل اهتمام الطاقم الطبي بصحة أنفسهم للحيلولة دون انتقال العدوى لهم كونهم الصفوف الأولى التي يجب أن تظل صامدة بكل قوتها لتقديم أفضل رعاية للمواطنين والمقيمين.

ويعتبر مركز ولي العهد للتدريب والبحوث الطبية، أول مركز للتدريب بالمحاكاة في مملكة البحرين، حيث يهدف إلى تحقيق أعلى مستويات الجودة في التعليم الطبي القائم على أساس المحاكاة، الذي يعتبر أحد الأساليب الهامة في الربط بين المفاهيم النظرية والممارسات العملية في التعليم الطبي،
وذلك بتوفير أحدث التقنيات وأفضل الطرق التعليمية الملائمة لمنطقة الشرق الأوسط وشمالي أفريقيا.

يضم المركز العديد من غرف المحاكاة لمحاكاة الرعاية قبل دخول المستشفى بما في ذلك محاكاة سيارة الإسعاف وغرف الطوارئ و غرفة الإصابات وغرف العمليات ووحدة العناية المركزة والولادة والأطفال الباطنية و أجنحة الجراحةوغرفة تدريبات الطب العسكري الميداني كما يحتوي المركز على مختبرات الأنسجة الحقيقة .

كما تم تجهيز الغرف بكاميرات وميكروفونات للسماح للسيناريوهات بالبث المباشر في أي مكان في العالم، بالإضافة إلى الاستعانة بأحدث معدات المستشفيات والدمى الطبية مع شاشات التي يمكن أن تعرض تخطيط كهربية القلب، وقياس تأكسج النبض، وضغط الدم، وموجات الشرايين، وموجات شريان الرئوي، وغاز التخدير، وغيرها.

وتشمل مرافق المركز قاعة تتحمل سعة 500 شخص مزودة بأحدث التقنيات وشاشة عرض ضوئية بعرض 12 مترًا، ومكتبة مصممة لاستيعاب الموارد التعليمية الطبية المتخصصة بالإضافة إلى قاعدة بيانات إلكترونية واسعة النطاق، بالإضافة إلى 12 شقة فاخرة على طراز الفنادق متاحة للمشاركين في الورش، وموقف سيارات متعدد الطوابق يسع 150 سيارة.

ويهدف المركز أيضا إلى العمل مع الجامعات لإدراج التدريب على المحاكاة داخل المركز كجزء من برامج الاعتماد للأطباء المقيمين في مختلف التخصصات، بالإضافة إلى العمل مع مقدمي الرعاية الصحية من جميع أنحاء المنطقة لتلبية جميع الاحتياجات التدريبية.

منذ افتتاح المركز بتاريخ 7 فبراير 2019 و حتى فبراير 2020، تم تنفيذ 40 ورشة عمل شملت تخصصات: الجراحة العامة، جراحة المناظيرلعلاج السمنة، النساء والولادة، الأنفوالأذن والحنجرة، الأمراض الباطنية، مناظيرالمسالك البولية، الأطفال، التخدير والعناية القصوى والعناية النفسية، فضلا عن أكثر من 80 دورة تدريبية في دورات الانعاش البسيطة والمتقدمة المعتمدة من جمعية القلب الأمريكية (AHA ).

وبلغ عدد المشاركين في الورش العملية والدورات التدريبية أكثر من 1300 مشارك ، 20% منهم من خارج البحرين، كما شارك عدد من أفضل المحاضرين المتخصصين في عدد من المجالات الطبية من مختلف دول العالم.