من هو “رأس حربة إيران” الذي قتلته الولايات المتحدة في العراق؟

0

أثار مقتله ضجة عارمة على المستوى الإقليمي والدولي، بعد أن استهدفته ضربة أمريكية قرب مطار بغداد الدولي في العراق، فمن هو قاسم سليماني الذي وصفه البعض بـ”رأس حربة إيران”.

يعد قاسم سليماني الذي اغتالته أمريكا في ساعات مبكرة من فجر اليوم الجمعة أحد أبرز القادة العسكريين في الحرس الثوري الإيراني، حيث كان قائدا لفيلق القدس التابعة للحرس الثوري والمسؤولة عن العمليات العسكرية الإقليمية خاصة في العراق والشام.

وجاء مقتل سليماني بعد يومين تقريبا من الاحتجاجات التي شنها مناصرون لإيران أمام مقر السفارة الأمريكية ببغداد، أعلنت الولايات المتحدة على خلفيتها إرسال قوات إضافية لحماية مواطنيها في العراق من الأعمال الإرهابية، مما قد يوحي بنوايا أمريكية لتهديد طهران.

وقد أصدر البنتاغون “بتوجيه من الرئيس، اتخذ الجيش الأمريكي عملا دفاعيا حاسما، لحماية الأمريكيين في الخارج عبر قتل قاسم سليماني، قائد فيلق القدس التابع للحرس الثوري الإيراني المصنف كمنظمة إرهابية بالولايات المتحدة الأمريكية”

وقال البيان إن سليماني، الذي وصفه بأنه كان “مهندس حروب طهران” بالوكالة في الشرق الأوسط ، قام بالتخطيط لهجمات على قواعد التحالف في العراق خلال الأشهر القليلة الماضية و “وافق على الهجمات” التي تمت على السفارة الأمريكية في بغداد في وقت سابق من هذا الأسبوع. .

بينما عقب مستشار الأمن القومي السابق لترامب، جون بولتون، على عملية اغتيال سليماني معبرا عن أمله بأن تكون هذه خطوة أولى صوب تغيير النظام في طهران، واصفا العملية بتغريدة على حسابه الرسمي على تويتر بأنها كانت “حاسمة ضد أنشطة قوة القدس الإيرانية الخبيثة حول العالم”.

 

 

You might also like