خطة ترامب المقترحة: القدس الموحدة عاصمة لإسرائيل

0

أعلن الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، في إطار كشف بنود خطته للسلام في الشرق الأوسط والمعروفة باسم “صفقة القرن”، أنها تنص على حل دولتين واقعي، وأن تكون القدس عاصمة موحدة لإسرائيل.

وأشار مسؤولون كبار في الإدارة الأمريكية، أنه بموجب خطة ترامب المقترحة ستعترف الولايات المتحدة بالمستوطنات الاسرائيلية في الضفة الغربية المحتلة، وفي المقابل ستوافق إسرائيل على قبول تجميد مدته أربع سنوات للنشاط الاستيطاني الجديد أثناء التفاوض على إقامة دولة فلسطينية.

وتقترح الخطة أن تكون القدس الشرقية عاصمة لفلسطين، بينما تعتمد موافقة إسرائيل على إقامة دولة للفلسطينيين، الاتفاق الأمني لحماية الإسرائيليين.

وأكد المسؤولون أن إسرائيل ستحترم الدور التاريخي للمسجد الأقصى ودور الأردن فيما يتعلق بالأماكن المقدسة بهدف السماح للمسلمين بزيارة المسجد.

كما تنص الخطة على أن قيام دولة فلسطينية يعتمد على احترام الفلسطينيين لحقوق الإنسان وحرية الصحافة ووجود قضاء نزيه وموثوق به، وإذا وافق الفلسطينيون على التفاوض فهناك بعض المجالات التي يمكن التوصل لحل وسط في المستقبل.

وتتضمن الخطة دولة فلسطينية مقسومة إلى جزئين، من أراض في الضفة الغربية وقطاع غزة، يربطها نفق يمر أسفل أراضي دولة إسرائيل، ستشمل منطقة غور الأردن.

 

 

 

You might also like